سيارات الأجرة في اليابان

بالنسبة للمسافر العادي الواعي بالتكلفة في المدن اليابانية الكبيرة ، تعد سيارات الأجرة بديلاً باهظ الثمن وغير ضروري لوسائل النقل العام الفعالة. ومع ذلك ، غالبًا ما تكون سيارات الأجرة هي الطريقة الوحيدة للتنقل بمجرد توقف القطارات والحافلات عن العمل حوالي منتصف الليل ، مما يؤدي إلى زيادة مفاجئة في طلبها ، خاصة في ليالي الجمعة والسبت ، عندما لا تكون الطوابير الطويلة وأوقات الانتظار في مواقف سيارات الأجرة في محطات القطار غير غير مألوف
سيارات الأجرة في اليابان ، ساونيهون
مواقف الدراجات الهوائية في اليابان

في المدن الصغيرة والريف وفي كيوتو ، تميل وسائل النقل العام إلى أن تكون أقل ملاءمة ، وبالتالي يمكن أن يكون ركوب سيارة أجرة من أقرب محطة قطار إلى وجهتك بديلاً جيدًا. إذا كنت تسافر في مجموعات من ثلاثة أشخاص أو أكثر ، يمكن أن تكون سيارات الأجرة أيضًا خيارًا اقتصاديًا لركوب سيارات أقصر

طريقة طلب سيارة أجرة

لركوب بسيارة أجرة ، إما أن تذهب إلى موقف سيارات أجرة (يقع عادة أمام محطات القطار) أو رفع يدك على أحد السيارات في مكان آمن بالنسبة لها للتوقف. تشير لوحة العدادات في الزاوية السفلية من الزجاج الأمامي إلى ما إذا كانت سيارة أجرة شاغرة أم لا. عادة ، تشير اللوحة الحمراء إلى أن سيارة الأجرة شاغرة ، بينما تشير اللوحة الخضراء إلى العكس. خلال الليل ، يمكن أن يشير ضوء على سطح سيارة أجرة إلى أن سيارة الأجرة شاغرة. يمكنك أيضًا الاتصال بسيارة أجرة عن طريق الهاتف أو التطبيق أو عبر مكتب استقبال الفندق الخاص بك ؛ في المدن الكبيرة ، لا توجد عادة رسوم إضافية لاستدعاء سيارة أجرة بينما قد يتم فرض رسوم صغيرة في المناطق الريفية.

عندما تستقل سيارة أجرة ، لاحظ أن الباب الخلفي الأيسر للسيارة يفتح ويغلق عن بعد من قبل السائق. ليس من المفترض أن تفتح أو تغلق الباب بنفسك ، إلا عند استخدام باب مختلف. إذا كنت لا تتحدث اليابانية أو إذا كانت وجهتك غير معروفة ، فمن المستحسن إعطاء السائق عنوان وجهتك على قطعة من الورق أو – حتى أفضل – الإشارة إليها على الخريطة ، نظرًا لأن نظام العناوين الياباني يمكن أن يكون مربكا حتى لسائقي سيارات الأجرة المحلية.

يقبل العديد من سيارات الأجرة الدفع عن طريق بطاقة الائتمان ، ويقبل عدد متزايد الدفع بواسطة بطاقة IC ، مثل Suica. غالبًا ما تشير الملصقات الموجودة على الباب إلى طرق الدفع المقبولة. عند الدفع نقدًا ، حاول تجنب دفع مبالغ صغيرة بفواتير كبيرة. البقشيش لا يتم في اليابان.

في بعض المناطق ، ولا سيما المناطق السياحية الشهيرة ، تتوفر سيارات الأجرة لاستئجار سيارات أجرة لمشاهدة المعالم مع مضاعفة سائق التاكسي كمرشد سياحي. على الرغم من أن حاجز اللغة قد يكون مشكلة ، إلا أنه في بعض المناطق هناك سائقي سيارات أجرة من ذوي المهارات اللغوية الأجنبية أو خدمات سيارات الأجرة السياحية التي تستهدف السياح الأجانب على وجه التحديد. سيارات الأجرة لمشاهدة معالم المدينة تكلف عادة حوالي 10000 ين لمدة ساعتين.

فئات سيارات الأجرة وتكلفتها

إن سائقي سيارات الأجرة في اليابان جديرون بالثقة بشكل عام ولن يحاولوا الاستفادة من عملائهم. يمكن التعرف على سيارات الأجرة المرخصة من خلال لوحات ترخيصها الخضراء ، على عكس لوحات الترخيص البيضاء والصفراء للسيارات العادية. في بعض الأماكن التي يرتادها السياح الأجانب ، مثل مطار ناريتا ، هناك حالات نادرة لظهور سيارات أجرة غير مرخصة ، والتي يتم تجنبها بشكل أفضل. غالبًا ما يكون حساب الأجرة بالمتر. الاستثناءات الوحيدة هي على عدد قليل من الطرق السياحية والمطارات الشهيرة حيث قد يتم تقديم سعر موحد ومحدد مسبقًا.

تختلف أسعار سيارات الأجرة قليلاً حسب المنطقة والشركة وحجم السيارة. عادة ما تصادف ثلاث فئات من سيارات الأجرة. سيارات الأجرة الكبيرة (大型 車 ، ōgatasha) لديها سعة محرك أعلى من 2000cc وتحمل ما يصل إلى خمسة ركاب. سيارات الأجرة المتوسطة (中 型車 ، chūgatasha) وسيارات الأجرة الصغيرة (小型 車 ، kogatasha) هي الأكثر عددًا ، ولديها سعة محرك 2000cc أو أقل ، وتنقل ما يصل إلى أربعة ركاب. سيارات الأجرة المتوسطة والصغيرة تختلف فقط في طول السيارة وبالتالي حجم مقصورة الركاب.

عند استخدام سيارة أجرة قياسية لأربعة ركاب ، تبدأ الأسعار عادةً من 400-700 ين لأول كيلومترين وتزيد بنحو 80-90 ين مقابل كل 300-400 متر إضافية يتم السفر إليها. تزداد التكلفة أيضًا عندما لا تتحرك سيارة الأجرة لفترة طويلة. في وقت متأخر من المساء (عادةً من الساعة 10 مساءً إلى 5 صباحًا) ، يتم رفع الأسعار بنسبة 20 بالمائة عادةً. إذا كانت سيارات الأجرة تستخدم الطرق السريعة ، فستتم إضافة رسوم الطرق السريعة إلى الأجرة.

سيارات الأجرة في اليابان مكلفة جداً يوجد خيارات اخرى يفضل استخدامها كالقطارات و الحافلات

مشاري